مّنّتِدّى ۶ـأُلّمِ أِلُبَنُأُتُ أَلًۇۈۉرٌد
أإهلِآإ بكك يآ عسسل..^_^
و قسسم نور آلمنتدى بطلتك آلحلوة يآ عسآهآأ دووم
أتمنى لك قضآء أحلى آلأوقآت
معنآأ و بين أقسآأمنآأ
يآ هلآبك☺️


✗ ┋ ﮑـــﻟ ﻣ̝̚ــآﯾﺧﺻ آﻟـــﭬـــﭠآة ﻣ̝̚ﻧ ﭴﻣ̝̚ــﺂﻟ ۆﻣ̝̚ۆﺳﯾﻗ̮ـ̃ـﮯ ۆﺂﻧﻣ̝̚ﯾ ﻟﺂ ﭠﭠړُﮃﮃﯾ ﺂﺷﭠړُگـﯾ ﻣ̝̚ﻋﻧﺂ ┋ ✗
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم في منتدى عالم البنات الوردي نتمنى لكم جولة سعيده...إدآرة المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» اختاري وشوفي حضك
الأربعاء مايو 21, 2014 10:06 pm من طرف ղǿùhმղǿùhმ

» اختار صوره الممتل أو الممتله الي_تحبها_و الي بعدك يحط الصوره
الأربعاء مايو 21, 2014 10:03 pm من طرف ղǿùhმղǿùhმ

» هـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاي
الأربعاء مايو 21, 2014 9:59 pm من طرف ղǿùhმղǿùhმ

»  أخبار جميلة تركيا بيريـــــــــــــن ســـــــــات
الأربعاء مايو 21, 2014 9:57 pm من طرف ղǿùhმղǿùhმ

» قوااانين قسم الإستايل والموضاء
الأربعاء مايو 21, 2014 9:56 pm من طرف ղǿùhმղǿùhმ

» يلابنات وين الايحبووون الكورين
الأربعاء مايو 21, 2014 9:45 pm من طرف ղǿùhმղǿùhმ

» نٌجَ ـوِمِ تُركيّآ مِعَ ـ أزَوِآجَ ـهِمِ ,
الجمعة يوليو 26, 2013 9:11 pm من طرف anissa_nina

» أفتقِد كل شيء ..
الأربعاء يوليو 24, 2013 9:33 pm من طرف anissa_nina

» لا تبكي على
الأربعاء يوليو 24, 2013 9:22 pm من طرف anissa_nina

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ღ.¸¸.Admin.¸¸.ღ - 123
 
ȘλȘƲκε - 118
 
~ЙДŖ܆ò~ - 112
 
فتاة كالقمر - 68
 
Ex RyRy - 62
 
~ĦỄņąţà~ - 55
 
T.O.P - 43
 
ΑÐмαиT♥ 8яβн - 40
 
keuko - 36
 
saya - 24
 

شاطر | 
 

 وسائل الثقة بالنفس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
taylorswift

avatar

عدد المساهمات : 17
لتقييم : 0
تاريخ التسجيل : 02/06/2013
العمر : 17
الموقع : مو محدد

مُساهمةموضوع: وسائل الثقة بالنفس   الإثنين يونيو 03, 2013 4:04 pm

الوسيلة الأولى: تقبل ذاتك:

يقول ديل كارنيجي: (كان هارولد أبوت مدير معهدي منذ سنوات، وذات يوم التقينا فأوصلني إلى مرزعتي، وخلال الطريق أخبرني قصة مثيرة لن أنساها أبدًا.

قال: كنت دائم القلق، لكن في أحد أيام الربيع من عام 1943م، كنت أتمشى في أحد الشوارع وإذا بي أرى منظرًا أزال عني القلق، حدث ذلك خلال عشر ثوان فقط تعلمت فيها ما لم أتعلمه في السنوات العشر السابقة.

فمنذ سنتين، كنت أدير مخزن بقالة في مدينة وبي وقد خسرت جميع مدخراتي، وغرقت في ديون تحتاج إلى سبع سنوات من العمل لسدادها، وقد أقفلت مخزني وذهبت إلى بنك التجار والصناعيين؛ لاستدانة المال الكافي لانتقالي إلى مدينة كنساس للبحث عن عمل.

كنت أسير كرجل مهزوم فقد ثقته بنفسه وشجاعته، وفجأة رأيت رجلاً وقد بترت قدماه، كان يجلس على مقعد يرتكز على عجلات، ويزحف في الشارع بمساعدة قطع من الخشب أثبتها في كل يد.

التقيت به بعد أن عبر الشارع يرفع نفسه، ليصعد إلى الرصيف، وفيما هو يفعل ذلك، التقت عيناي بعينه فابتسم لي ابتسامة رائعة قائلاً: صباح الخير يا سيد إنه صباح جميل، أليس كذلك؟

وفيما أنا واقف أنظر إليه، عرفت كم أنني غني، فأنا أملك ساقين، وأستطيع السير، شعرت بالخجل من نفسي وقلت في نفسي: إذا كان هذا الرجل الفاقد لساقيه سعيدًا واثقًا من نفسه، فكيف يجب أن أكون أنا بوجود ساقي؟

شعرت بالارتياح، وكنت قد قررت أن أستدين مبلغ مائة دولار فقط من البنك، فأصبح لدي الشجاعة الكافية لطلب مائتين، وكنت أنوي أن أقول: إنني ذاهب إلى مدينة كنساس للحصول على عمل، فحصلت على المال وحصلت على العمل، ويومها ألصقت هذه الكلمات على المرآة حيث يمكنني قراءتها كل صباح:

شعرت بالكآبة لأنه لا حذاء لدي، حتى التقيت في الشارع برجل قُطِعت ساقاه).

إن أهم خطوة لتحقيق الثقة بالنفس هو قبولك لذاتك، بدون أي شروط مسبقة، ولكي تفعل ذلك فلابد أن تعرف نعم الله تعالى عليك التي لا تحصى، فقد كرمنا الله فخلقنا في أحسن تقويم، فهل بعد هذا التكريم تكريم، أبعد كل تلك القيمة العالية لهذه السلعة النفيسة التي هي النفس لا يحترمها الإنسان ولا يقدرها حق قدرها؟ فمن الآن عندما تنظر لنفسك انظر إلى ما وهبه الله تعالى لك من إمكانيات غير طبيعية.

للأسف الشديد بعض الناس الذين لا يقبلون ذاتهم، ويحاولون أن يتظاهروا بغير شخصياتهم يعتقدون بذلك أنهم سينجحون في إقناع الآخرين بمدى الثقة بالنفس التي يتمتعون بها، والحقيقة على غير ذلك تمامًا، إن ذلك معناه إعلان عدم الثقة بالنفس من أول لحظة؛ ولذا لا تحاول أبدًا أن ترفع سعرك أو تتظاهر بغير شخصيتك.

ولذا، فمن اليوم كن نفسك ولا تكن غيرك، تعامل مع الناس بشخصيتك لا بشخصية غيرك، وانظر إلى نفسك بصورة إيجابية، انظر إلى إمكانياتها وقدراتها، انظر إلى المواقف التي نجحت فيها، واجعلها دائمًا لك لتقوى ثقتك بنفسك أكثر.

والنفس البشـرية قابلة للخطاب المزدوج، قابلة لأن تستشعر عجزها وتقصيرها في طاعة الله، وفي الوقت ذاته تستشعر أنها أعز وأعلى بطاعة الله، وتأمل ذلك الخطاب القرآني للمؤمنين في غزوة أحد، خطاب الثقة والتأييد والتشجيع، كما قال تعالى: "ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين"[آل عمران: ١٦٥]، حتى في وسط الهزيمة والابتلاء لا ينسَ الإنسان وهو متعلق بربه أنه أعز بالطاعة والقربى من الله.

الوسيلة الثانية: طوِّر نقاط قوتك، وتغلب على نقاط ضعفك:

قيل لأحد السلف: (لنا عندك حويجة "تصغير حاجة")، فرفض وقال: (اطلبوا لها رجيلاً)، هكذا كان أسلافنا أمثلة رائعة ونماذج حية لتقدير الذات والتفكير بطريقة إيجابية.

الركن الأول: ركز على نقاط قوتك:

تأمل في قصة الملاكم العالمي محمد علي كلاي، فبعد أن جُرِّد من لقبه العالمي نتيجة رفضه الخدمة العسكرية في حرب فيتنام، عانى هذا البطل من الديون المتكاثرة ورفضت كثير من الولايات الأمريكية أن تمنحه تصريحًا لمزاولة الملاكمة على أرضها، ولم يكن أمامه من بد للعودة إلى الملاكمة سوى أن يتحدى أحد عمالقة الملاكمة وقتها وهو جورج فورمان، وهو ملاكم يهاب الجميع لقاءه، فماذا حدث؟

(لقد كان محمد علي كلاي خائفًا جدًّا من اللعب أمامه، ولكنه قبل التحدي، وكانت النتيجة الهزيمة الساحقة، فقد أصابه فورمان بإصابات عديدة منها 12 غرزة في وجهه، وكذلك إصابة في فكه وكسر في ذراعه، ليودع المستشفى في حالة سيئة جدًّا، فنصحه الناس ألا يلعب مرة أخرى، ولكنه استطاع أن يلعب ثانية وليس هذا فقط بل قرر أن يلعب أمام جورج فورمان نفسه.

أخذ يشاهد الفيلم التسجيلي للمباراة التي لعبها مع فورمان كي يتعلم منها حتى استوعبها تمامًا وبعد أن خرج من المستشفى بدأ يتدرب بشكل مكثف ليلاً ونهارًا، ثم تحدى فورمان مرة أخرى، فرد عليه فورمان قائلاً: سوف تشتاقون للقاء هذا الرجل مرة أخرى، فهذه هي آخر مرة يمكنكم أن تروه فيها، فإنه لم يستوعب الدرس من المرة الأولى، فودعوه بشدة؛ لأنني سوف أخلصكم منه تمامًا).

فماذا يصنع محمد علي كلاي أمام هذا التحدي؟ فجورج فورمان أقوى منه بنيانًا وأطول قامة وأشد في ضرباته ويتمتع بجمهور كبير وتأييد جارف، وكل الظروف ضده.

(كانت هذه المباراة في أفريقيا، فسافر محمد علي قبل البطولة بشهر كامل إلى هناك، ولأنه شخصية جذابة فقد أحبه الناس جدًّا، وكان ينزل إلى الشارع ويتدرب ويركض وسط الناس، حتى باتوا يهتفون باسمه ويشجعونه قائلين: محمد الفائز.. محمد الفائز.

ولما بدأت المباراة أراد محمد علي أن يقنع فورمان أن ضربته مهما بلغت من قوة فلن تؤثر فيه، في حين أن أي ملاكم آخر كان يتقي ضربة فورمان ولا يثبت أمام أكثر من جولتين أو ثلاث، ولكن محمد علي اعتمد على قوته الذهنية وابتكر أسلوبًا جديدًا وهو الارتماء على الحبال التي تحيط ملعب الملاكمة لتمتص الصدمة الناتجة عن ضربات فورمان الموجعة.

واستمر الحال على ذلك لمدة 12 جولة، وفي النهاية خارت قوة فورمان الذي لم يتعود على الصمود لجولات كثيرة، بينما استطاع محمد علي كلاي أن ينقض على منافسه بضربات متتالية قوية انتهت بضربة قاضية أجهزت على فورمان).

ولكن كيف استطاع محمد علي أن يهزم فورمان مع فارق القوة والإمكانيات التي كانت في صالح فورمان؟

إن السر في تلك الثقة الكبيرة بالنفس، التي تميز بها هذا الرجل، ولكن من أين أتت تلك الثقة؟ لقد تولدت لمحمد علي كلاي من تركيزه على نقاط قوته، وهي الصبر والاحتمال لقوة اللكمات، والاعتماد على القوة الذهنية وابتكاره لأسلوب الارتماء على الحبال الذي لم يكن معروفًا من قبل، ثم اختياره للوقت المناسب لينقض على منافسه.

وأنت أيضًا تحتاج إلى أن تركز على نقاط قوتك أولاً فتنميها، وإذا فعلت ذلك ستجد عندك من نقاط القوة ما لم تظن:

ü لك زوجة تحبك وتشاركك الحياة.

ü لك صديق يخلص لك عشرته.

ü لك قلب يخفق بعاطفة الرحمة وحب الخير.

ü لك مبدأ قد تضحي من أجله.

ü لك شهادة حصلت عليها بعد عناء ومذاكرة وسهر.

ü لك رياضة أنت متفوق في ممارستها.

ü لك مهارات اجتماعية جيدة مع الآخرين وعلاقات وطيدة بهم.

ü لك أناس أفدتهم بالكثير من خبراتك وتجاربك، وكنت سببًا في نجاحهم.

وأخيرًا وليس آخرًا: لك أنك مسلم.

ومما زادنـي شـــرفًـــا وتيهًا وكدت بأخمصي أن أطأ الثريا

دخولي تحت قولك يا عبــادي وأن صيرت أحمـــــد لي نبيًّا

والآن نرجو منك أن تجلس مع قريب أوصديق لك أمين لتجري معه هذا التقييم لنفسك، والهدف من التقييم أن تتعرف نقاط قوتك فتقويها أكثر ونقاط ضعفك، فتتخلص منها وتتعرف صفاتك الشخصية، فعليك بتوجيه هذه الأسئلة لقريبك أو صديقك:

1. ما أهم القدرات التي أتمتع بها في اعتقادك؟

2. ما أكثر الأمور التي تعجب بها في شخصيتي؟

3. ما النواحي التي تعتقد أنني بحاجة إلى تحسينها وتطويرها؟

الركن الثاني: التعامل مع نقاط الضعف:

(ذات يوم قصد ديل كارنيجي أحد الفنادق ليرتاح، وما إن فتح باب المصعد حتى فوجئ فيه برجل يقعد على كرسي ذي عجلات، ولما وصل المصعد إلى الطابق الذي يقصده قال الرجل: آسف لإزعاجك، فأفسح له الطريق، فخرج إلى غرفته، وبعد أن ارتاح ديل كارنيجي قليلاً، قصد الرجل الـمُقعَد إلى غرفته، ليتعرف عليه، بعد أن لفتت نظره ابتسامة الرجل، وهو العاجز الجالس على الكرسي المتحرك.

فقال الرجل: لقد حدث هذا عام 1929م، عندما أردت قطع بعض القصب، لزراعة الفول في حديقتي، وضعت رزمة القصب في السيارة، وصعدت السيارة لأعود إلى المنزل، ولكن أثناء عودتي انزلقت قصبة تحت دولاب (عجلات) السيارة، فتدهورت بي السيارة، وارتطمت بشجرة كبيرة، فأصيب العمود الفقري، وأصبت بالشلل.

كنت عند وقوع الحادث في الرابعة والعشرين من عمري، وما زلت منذ ذلك الحين لا أقدر على السير خطوة واحدة، في البداية ثُرت وغضبت، ولعنت حظي العاثر، ولكن بمرور الأيام، اكتشفت أن غضبي وحزني لن يغير شيئًا، ورأيت كيف كان الناس لطفاء وكرماء معي، فأردت أن أكون بدوري لطيفًا وكريمًا معهم.

يقول ديل كارنيجي: ثم أخبرني كيف حوَّل هذه الهزيمة إلى انتصار، لقد استطاع خلال 14 سنة أن يقرأ ما يزيد على 1400 كتاب، فتحت أمامه آفاقًا جديدة، قال لي: لقد أصبحت ولأول مرة في حياتي، قادرًا على التطلع إلى العالم، ومعرفة حقيقة القيم فيه، وأدركت أن ما كنت أطمح إليه في السابق لا قيمة له.

وكنتيجة للقراءة والمطالعة صار يهتم بالسياسة والأمور العامة، وأخذ يلقي الخطب، وهو يجلس على الكرسي المتحرك، واليوم يشغل هذا الرجل "بن فورستون" منصب سكرتير الدولة في ولاية جورجيا، وهو ما زال كسيحًا كما كان).

فتأمل قصة هذا الرجل كيف استطاع أن يحوِّل نقطة ضعفه إلى نقطة قوة، وهزيمته إلى انتصار! فلولا مكوثه الساعات الطوال قعيدًا على الكرسي ذي العجلات، لما كان قد وجد الوقت الكافي لأن يكون موسوعيًّا في اطلاعه، وأن يُحصِّل تلك المعارف الواسعة التي مكنته من أن يحتل هذا المنصب الرفيع.

وبالمثل أنت يا طالب النهوض، إذا كان لديك ليمون حامض، لم لا تمزجه بالماء والسكر، وعن طريق الخلاط يمكنك أن تصنع منه شراب الليمونادة اللذيذ، إذا كان لديك نقاط ضعف لم لا تسأل نفسك: كيف تحوِّلها إلى نقاط قوة، وأنت قادر على ذلك بعون الله؟ إذا استعنت بالله تعالى، وفكرت قليلاً في ذلك، فإذا نجحت في ذلك ـ كما هو الظن فيك إن شاء الله ـ فقد استكملت بذلك ركني الانطلاقة الحقيقية نحو الثقة بالنفس.

الوسيلة الثالثة: تخيَّر رفقة تثق بك:

يقول الأستاذ هيرش مانويل: (ولأصدقاء المرء خاصة دور كبير في توجيهه إلى ما فيه نجاحه، ويكفي أن يبدي هؤلاء ثقتهم فيه لينجح أو عدم ثقتهم فيه ليفشل، ومن ثَم فخير للرجل الذي يسعى إلى اكتساب الثقة بنفسه أن يصادق أشخاصًا يثقون فيه كما يثقون بأنفسهم).

فإن ثقة الناس بك مصدر لاكتساب ثقتك بنفسك، فاسعَ إلى التعرف إلى هؤلاء الذين يثقون بك، وكم من رجل نجح لأن زوجته كانت تؤمن به إيمانًا مطلقًا! وكم من زوجة فعلت المعجزات لأن زوجها كان يؤمن بها.

وخَيْرُ من تتخير لصحبتك أحد رجلين: (رجل ناجح واثق بنفسه أو رجل واثق بك، فإذا وجدت من اجتمعت له هذه الصفات كلها فلك أن تغبط نفسك بصداقته، فمن الواضح أن في مقدورك أن تتعلم كيف تكون الثقة بالنفس من رجل واثق بنفسه).

أهم المراجع:

1. دع القلق وابدأ الحياة، ديل كارنيجي
2. قصة نجاحك، د. محمد العطار.
3. صيد الخاطر، ابن الجوزي.
4. أيقظ قدراتك واصنع المستقبل، د.إبراهيم الفقي.
5. أتح لنفسك فرصة، جوردون
بايرون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://taylorswift.forumarabia.com
Ex RyRy

avatar

عدد المساهمات : 62
لتقييم : 5
تاريخ التسجيل : 02/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وسائل الثقة بالنفس   الثلاثاء يونيو 04, 2013 5:23 am

ناااايس عمري :888888:


:888888: تحيــــــــــــــــــــاتــــي :888888:

:10101: With My Love :10101:

ربما عجزت روحي أن تلقاك وعينى أن تراك
لكن لن يعجز قلبي أن يهواك


:9078065:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
taylorswift

avatar

عدد المساهمات : 17
لتقييم : 0
تاريخ التسجيل : 02/06/2013
العمر : 17
الموقع : مو محدد

مُساهمةموضوع: رد: وسائل الثقة بالنفس   الثلاثاء يونيو 04, 2013 12:32 pm

thank you honey
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://taylorswift.forumarabia.com
Ex RyRy

avatar

عدد المساهمات : 62
لتقييم : 5
تاريخ التسجيل : 02/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وسائل الثقة بالنفس   الأربعاء يونيو 05, 2013 9:01 am

ولكم يا قمررررررر :;4576990:


:888888: تحيــــــــــــــــــــاتــــي :888888:

:10101: With My Love :10101:

ربما عجزت روحي أن تلقاك وعينى أن تراك
لكن لن يعجز قلبي أن يهواك


:9078065:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وسائل الثقة بالنفس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مّنّتِدّى ۶ـأُلّمِ أِلُبَنُأُتُ أَلًۇۈۉرٌد :: ✗ ┋ أُلٌقَسُمً أًلَعّأَأِأُمٌ ┋ ✗-
انتقل الى: